حوار مع فرويد حول الجــنــس والعدوان  ..  أ.د. قاسم حسين صالح

شارك مع أصدقائك

Loading

 حاوره 

أ.د. قاسم حسين صالح

مؤسس ورئيس الجمعية النفسية العراقية

    يعدّ فرويد أجرأ من تحدث في موضوعين ،هما( الجنس و الدين) في زمن كان التحدث عنهما يعد ( تابو) .وكان هو اول من اثبت ان الجنس هو السبب وراء  كل ما يصاب به الإنسان من اضطرابات نفسية!

وللوقوف على حقيقة موقف فرويد من الجنس ،فأننا اجرينا حوارا مطولا معه، وفي ادناه  تحليله النفسي للجنس.

+  يمكن أن نوجز نظريتك في التحليل النفسي بأنها تحاول تفسير الشخصية والدافعية والاضطرابات النفسية بالتركيز على تاثير خبرات الطفولة المبكرة في الطريقة التي يتعامل بها الانسان مع ما بداخله من الحاحات جنسية وعدوانية حين يصبح راشدا..صح؟

فرويد: صح.

+ لكنك في هذا تلغي تماما امكانية تأثير الخبرات اللاحقة في الأحداث السابقة، فحكمت على الانسان أن يبقى أسير طفولته حتى لو بلغ التسعين.

فرويد
–  ذلك ما اثبتته كشوفاتي التي أجريتها على الراشدين.

+  وهؤلاء الراشدين ياسيدي هم من المرضى وليسوا من الأسوياء، ومن يدري أن يكون بينهم – ومعظمهم من نساء الطبقة البورجوازية – يقول لك ما تحب ان تسمعه متأثرا بارائك أو لكسب ودّك.

فرويد
وهل أنا من السذاجة بحيث ينطلي عليّ مثل هذا؟!

+  عفوا سيدي.لكن التحليل النفسي عندك يعني: تقنية أو تكنيك علاجي لتحليل الأفكار الموجودة في اللاشعور، صح؟

فرويد: صح.

الجنس..محور نظرية فرويد

بمتحفه في فيينا ، النمسا

+  الوظيفة الجنسية عند الاطفال، هل هي متغير فرضي لديك، ام انك اهتديت اليها علميا”؟

فرويد
الوظيفة الجنسية موجودة منذ بدء حياة الفرد. وان كشوفي المستغربة في الجنسية لدى الاطفال وصلت اليها في بادىء الامر عن طريق تحليل الراشدين، ولكن امكن فيما بعد (منذ حوالي سنة 1908 وما بعدها) التحقق منها على اتم واوفى وجه بالملاحظات المباشرة للاطفال. وانه لمن اليسير حقا” ان يقتنع المرء بوجود نشاط جنسي مطرد لدى الاطفال حتى لا يسعه ان يتساءل في دهشة: كيف استطاع الجنس البشري ان ينجح في اغفال الحقائق واعتناق الاسطورة المستحبة، اسطورة لا جنسية الطفولة ذلك الزمن؟.

+  نظريتك في الشخصية، ومازلنا في موضوع الجنس ايضا، هي نظرية نمائية او تكوينية. Developmental  فأنت ترى ان شخصياتنا تتشكل عبر مرورنا بمراحل نمو تكويني اسميتها النمو النفسي الجنسي: من مرحلة الرضاعة وصولا الى مرحلة الرشد، في كل واحدة منها تكون الدافعية الجنسية للطفل هي اشباع دافع اللذة من مناطق جسمية متنوعة تتمثل في:الفم بمرحلة الرضاعة، والشرج بالمرحلة الشرجية، والاعضاء التناسلية بالمرحلة القضيبية. وسؤالي: لماذا حددت هذه المراحل بثلاث اساسيات برغم انك لم تدرس الاطفال، وانك الغيت تأثير الاحداث اللاحقة في الخبرات السابقة؟.

فرويد
هذه استنتاجاتي من معاينتي لمرضاي وتحليلي لمشاكلهم واضطراباتهم النفسية.

+  سيدي، أنت تذهب خطوة أبعد بقولك ان خصائص أو سمات شخصية الانسان الراشد تشتق من هذه المراحل الثلاث للنمو النفسي الجنسي وكأن التعلم والخبرة والثقافة لا تستطيع حتى تعديل ما حصل في الطفولة.

فرويد
الجواب نعم في حالة الشخصية غير السوية، لأن تقصّي أسباب اضطراباتها النفسية يكمن في واحدة من تلك المراحل.

+ وماذا بخصوص مفهوم التثبيت fixation الذي تقصد به بقاء جوانب من شخصية الراشد متجمدة على مرحلة من هذه المراحل مرّ بها “الهو” بخبرة معينة؟

فرويد: صحيحة تماما.

+ على رأيك فأن الطفل المنشغل في مرحلة الرضاعة بمص ثدي أمّه بكثرة وحصل له تثبيت،فأنه يظهر عليه في الرشد بسلوك آخر كأن يكون التدخين مثلا عند الرجال وأكل (الموطة أم العودة) عند البنات، ليعوض مص السيجارة ومص الآيس كريم أبو العودة عن مص الثدي، صح؟

فرويد: صح

+ وبما انك مدمن على تدخين ” البايب” ّالذي لا تستطيع ان تتخلى عنه برغم ان التدخين سبب لك سرطان الفك، فهذا يعني انك كنت تمص ثدي امك كثيرا ولديك تثبيت، ولا يمكنك استثناء نفسك من ” حقيقة ” أنت عممتها على كل الناس، وسؤالي: لماذا اخترت ” البايب ” بالذات؟!

فرويد”: يضحك “. سؤالك لا يخلو من خباثة ولكن لا تظن بي سوءا!.

 

 

شارك مع أصدقائك