تتبع الضوء المنبعث،فإن لك فيه حياة أخرى

شارك مع أصدقائك

Loading

 

د_تهاني_محمد

 

 

النباتات لاتملك العقل ولو غطيتها بصندوق وفيه ثقب صغير لخرجت منه متتبعة الضوء ،فما بالنا لانتبع النور ونحن نمتلك العقول ، نجيب محفوظ .

تتلخص حياتنا ببساطة شديدة بكلمتين ،الفعل ورد الفعل.

أقدار تحدث يقابلها ردة فعلك على تلك الأقدار.

قد حدد ستيفن كوفي نسبة مئوية لذلك في كتابه فقال:

(أن مايحدث لنا من أمور خارجة عن السيطرة يشكل 10% فقط أما ردود افعالنا تجاه تلك الأمور يشكل 90% وهي النسبة الأكبر والمسؤولة عن الحالة التي سنكون عليها مستقبلا).

اذن أنت مسؤول عن سعادتك وتعاستك بنسبة كبيرة فحياتك ستبقى تحت السيطرة مادمت قادر على التحكم في مشاعر الغضب،الفرح،الإحباط فتحولها إلى صبر تسامح قوة.

كان أحد الآباء يتناول إفطاره صباحا وحدث أن سكب طفله الصغير كأس العصير على قميص والده دون قصد .

إليك السيناريو الأول لما سيحدث:

نوبة غضب تصيب الأب، يوبخ طفله، تسود حالة من التوتر بينه وبين زوجته بسبب صراخه ، يلتفت فيرى طفله حزينا قد أمتنع عن تناول إفطاره ولم يكمل إستعداده للحاق بباص المدرسة فيضطر الأب لإيصاله بنفسه،عند باب المدرسة سيمتنع عن تقبيل والده لأنه يشعر بالحزن والغضب فيفقد الوالد لحظات جميلة كان ممكن أن تساعده في تحمل يوم عمل طويل ،ثم بسبب كل ماسبق سيصل الرجل متأخرا لعمله بمزاج متعكر وسيسمع بعض كلمات التوبيخ من مديره بسبب التأخير.

السيناريو الثاني:

يسكب الطفل كأس العصير على قميص والده عند الإفطار دون قصد ،يمتص الأب الصدمة ،يبتسم في وجه طفله ويخبره أن كل شيء على مايرام،يتركه ليتناول إفطاره ويذهب ليرتدي قميص آخر بدل قميصه المتسخ،يعود لينظر من النافذة فيرى ولده يلوح له ويبعث بقبلة في الهواء وهو يهم بصعود باص المدرسة،فيودع الرجل بدوره زوجته ويلتحق بعمله في الوقت المناسب.

في السيناريو الأول ردة فعل الرجل قد أحرقت يومه بالكامل وأدخلته في نزاعات كان من الممكن تفاديها.

في السيناريو الثاني ردة فعله تركت جوا من المحبة والألفة داخل المنزل إضافة إلى وصوله لعمله في الوقت المحدد.

يقول سومرست موم قول لطيف في كيفية التعامل مع الحياة.

(قليل من الإدراك السليم وقليل من التسامح مع قليل من المرح وسوف تدهش حين ترى كيف استطعت أن تريح نفسك على ظهر هذا الكوكب ).

أعتقد أن لاشيء بإمكانه إيقاف المرء ذي التوجه الفكري السليم عن تحقيق هدفه ولاشيء على هذه الأرض يمكنه مساعدة إنسان بتوجه فكري خاطئ.

 

شارك مع أصدقائك