عيادة الطب  النفسي ..حذارِ من اليأس.. إعداد وتحرير الدكتور قاسم حسين صالح

شارك مع أصدقائك

Loading

عيادة الطب  النفسي

حذارِ من اليأس

إعداد وتحرير

الدكتور قاسم حسين صالح

qassimsalihy@yahoo.com

مشكلة و..حلّ

عنيد وعصبي و..قافل!

مشكلتي انني عنيد ويقولون عني “قافل” اذا ما اصريت على موضوع او رأي..وايضا اتعصّب واستثار بسرعة.حياتي العائلية غير مستقرة فقد ضربت زوجتي لمرات رغم انني تزوجتها عن حب، ولكنني لا استطيع التعبير عن حبي لها او ان احسن تعاملي معها خصوصا اذا كنت عصبي.. ما اقدر اضبط نفسي واتحكم بغضبي وعنادي. حتى الامور الصحيحة ما اقدر اقول عنها صحيحة ،لازم اعلق واناقش واخيرا امشّي رأيي خصوصا مع الاقربين مثل الزوجه والعائلة.وانا حساس جدا وما انسى من يسيء لي ولو بكلمات بسيطة،وليس لدي قدره على التسامح او النسيان.اهلي وزوجتي تعودوا عليّ ولكن مشكلتي مع الغرباء بالعمل..دائما عصبي وحدّي وعنيد وليس لي صداقات الا مع ابن خالتي وهو بعمري وتربينا سوا ويعرفني ويعرف طبعي.

زوجتي صارت تكرهني وهي اللي صارحتني بمشكلتي وقالت لي:

(انت قافل وعنود وعصبي وحقود. وما تقدر تعيش مع عائلة وتكّون أسرة،وما تقدر تحب احد.حاولت هوايه اساعدك..بس ما قدرت..وامامك وحدة من اثنين:لو تطلقني لو تراجع طبيب نفسي).

ارجوك دكتور..جد لي حلاّ وساعدني..ترى زوجتي هم مثلي..من تقفل..تقفل!

ابو عناد

 

الأخ الفاضل

كثير من عاداتنا السلوكية الخاطئة تتشكل في الطفولة.فالعناد، بمعنى ان لايعمل الطفل بما يؤمر به،أو يصر على فعل  يخالف ارادة الوالدين..حالة شائعة عند الاطفال، والتخلص منها أو تثبيتها يتوقف على طريقة تعامل الوالدين مع هذه الحالة. فأن افتهما ان عناد الطفل حالة طبيعية واعتمدا اسلوبا” مرنا” في التعامل معه، خف عناده تدريجيا” وتخلص منه،وان افتهما ان عناده هو تحد لهما وعصيان لأوامرهما..وتعاملا معه بقسوة ،أدى ذلك اما الى ان يكون خانعا” خائفا” وانعزاليا”،او ان عناده يترسخ لديه ويصبح صفة ثابتة في شخصيته حين يكبر يتجسد في:عدم القدرة على التعاون،فقدان المرونة،سرعة الغضب،عدم السيطرة على الانفعال الذي يفضي الى التهور..ويبدو لنا انك مررت بهذه الخبرة في طفولتك،ولا يمكن قطعا” ان تكون ظهرت لديك فجأة حين بلغت الرشد.

 

اما (الحقد) فهو حالة سيكولوجية،ينشأ اصلا” من (الكره) ثم يتطور لينتهي بالانتقام.هذا يعني انه مرحلة وسطى(كره – حقد – انتقام)،ان لم يعالج،بلغ مرحلته الثالثة. ولهذا فأن الامر يتطلب ان تتحرى الاسباب التي ادت الى نشوء الكره لديك.وهذا يعني ان زيادة الكره تؤدي الى نقصان الحب،لأنهما انفعالان متضادان،فلماذا تراجع الحب عندك وتطور الكره الى حقد لديك؟

يمثل الحب،بمعنى من المعاني،جوعا” للمتعة والمودة والآلفة والسرور والصحبة الدافئة،فهل كنت محروما” في طفولتك ومراهقتك من الحب؟ اعني،هل ان اسرتك ما اشبعت عندك هذه الحاجة..فانطفأت لديك شمعة الحب التي تضيء داخلك بالرومانسية،وتنمي لديك الحاجة لأن تكون محبوبا”، وترى الآخرين بحاجة لأن يحبوك ايضا”؟.اظن ان هذا هو الذي حصل لك..لأنه حين يتراجع الحب في النفس البشرية يتقدم الكره ويسيطر عليها..وهذه معادلة لا تقبل الخطأ.

قلنا لك هذا لتعرف انك ما خلقت عنودا”،ولا جبلت حقودا”،انما صنعتك اساليب تنشئة أسرية خاطئة،وانك تحصد في رشدك ثمار بذور (ضارّه) زرعت في طفولتك. وعليه فأن معالجك النفسي الأول هو انت،ويمكنك أن تكون طبيب نفسك بعد ان كشفنا لك (العلّه).

وعليك بهذه النصيحة: اذا صرت عصبي حيل وتريد تضرب زوجتك..خذ اي شيء غير مؤذي واضربه بالأرض..واياك ان تضربها..فقانون مناهضة العنف الأسري راح يعاقبك بسجن لو غرامة لو اثنيناتهم.

اخيرا يا ابو عناد..خذ هذا العدد من جريدة الف ياء لزوجتك..ففيها ما يجعلها تفهمك من جديد وتداريك بقلب محب..مع خالص مودتنا.

رسائل القراء

عزيزي دكتور قاسم

مشكلتي انني اتثاءب كثيرا لاسيما بساعات العمل الاولى.زملائي يشكون مني بسبب هذه الحالة التي لا استطيع السيطرة عليها علما انني انام بحدود سبع ساعات وأكثر يوميا..ومع ذلك اصحو تعبانا واتثاءب.

اخر ما وقعت به حين دخلت على مديري بالعمل وقلت له:نعم است…وجاءت الملعونة التثاؤبه وقطعت الكلمة!. فصرخ بوجهي قائلا: يمعود حسن اصحا وركز انت موظف صيانة وساعة عشرة الصبح وبعدك مطفي.والله من تدخل عليّ مرة الثانية فاك حلكك..انهي عقدك.

ارجوك دكتور خلصني منها يرحم والديك.

حسن

عزيزي حسن

التثاؤب هو رد فعل عصبي منعكس لا ارادي ينطلق بفتح الفم فيتدفق الهواء بوفرة الى الرئتين يليه بعد ذلك خروج الهواء بكمية قليلة. وما يزال الناس ينظرون الى التثاؤب على انه دعوة للنوم مع انه يحدث ايضا في حالات الملل والاجهاد الجسمي والضغط النفسي والجوع ونقص التنبيهات والمؤثرات الخارجية. ولتجنب هذه الحالة المزعجة ننصحك بالاستيقاظ مبكرا ولعب الرياضة واخذ حمام بحرارة معتدلة، وتناول فطورك مع الشاي ويفضل قهوة مركزة بدون سكر. وضع بجيبك عطرا صغيرا واستنشق منه بين فترة واخرى،وامضغ علكة بطعم الفاكهة لتساعدك على البقاء نشطا مستيقظا.

يلّه حسن..وياي لو دتتثاوب

 

 

 

*

شارك مع أصدقائك