فضل الأكتئاب على الفنون و الأداب!

شارك مع أصدقائك

Loading

فضل الأكتئاب على الفنون و الأداب!
د. قاسم حسين صالح
تنويه: هذا الموضوع يتضمن رسالة تخص أدباء وفناني العراق .
*
الأدب هو انعكاس للمشاعر الإنسانية المختلفة التي تعبر عن مواقف الحياة بما تزخر به من أحداث وصراعات وخبرات سارة، وأخرى أليمة.. وإحدى أهم هذه الخبرات وأعمقها أثراً في النفوس هي حالة الأكتئاب التي تنتاب الإنسان من بدء الخليقة وحتى يومنا هذا.
الاكتئاب في تراث القدماء:
إذا تتبعنا الفكر الإنساني منذ أقدم العصور نجد الاكتئاب يشيع في ثناياه حتى ليخيل إلى المرء انّ الكآبة واليأس ترتبط بالإنسان منذ يولد وحتى يستقر في قبره. ففي ما وصل إلينا من التراث الحضاري لمصر القديمة نجد أنّ أساطيرهم تعبر عن مآس متنوعة. فقصة الصراع بين الخير والشر التي ترمز لها أسطورة “إيزيس وأوزوريس”، وارتباط نهر النيل بالدموع المنهمرة، أرست منذ ذلك الحين طبائع اكتئابية راسخة لا تزال قائمة في مصر حتى يومنا هذا حيث يشترك الشعب بأكمله في تقاليد عميقة للأحزان، بينما لا يوجد للأفراح لدينا عادات بنفس العمق والاتساع.
وفي بلاد ما بين النهرين،عراقنا، يشير أقدم لوح كتابي إلى أن ملحمة جلجامش شهدت أول إشارة إلى الحزن من خلال رؤية جلجامش لجسد صديقه إنكيدو الذي مات بصورة محزنة، فيقول له “الآن، أي نوم هذا الذي غلبك واستولى عليك؟”، وطوال سبعة أيام يظل ينتف شعره ويمزّق ملابسه هائما على وجهه خارج أسوار مدينة أوروك السومرية.
الاكتئاب في آداب الغرب:
في مسرحية (هاملت) الخالدة ، جسّد “شكسبير” الأكتئاب في شخصية ” هاملت” وكيف يصف يأسه من كل العالم، وكيف فقد الاستمتاع بكلّ متع ومباهج الحياة.
وارتبط الاكتئاب بالمثالية لدى العديد من الأدباء والكتاب، ومنهم “شوبنهاور” الألماني الذي حدثت في وقته واقعة الانتحار الجماعي في ألمانيا. ويذكر لنا التأريخ انّ العديد من العظماء والمبدعين في الفن والأدب والسياسة قد اتصفوا بما يشبه الاكتئاب النفسي الذي كان يبدو عليهم في أحوال من التطرف تصل إلى الجنون أحياناً، من هؤلاء “ابن الرومي” الشاعر العربي المعروف الذي اشتهر بالتشاؤم وتوقع النحس، وشاعر فرنسا “بودلير” الذي كانت تنتابه الكآبة باستمرار.
وفي السياسة هناك “تشرشل” رئيس وزراء بريطانيا أبان الحرب العظمى الأخيرة حيث كان يعاني من الاكتئاب في أواخر أيامه وكان يتوهم عند وفاته انّه مطارد من كلب أسود. و”فان جوخ” الذي كانت تنتابه حالة اضطراب نفسي شديد اوصلته الى ان يقطع أذنه اليسرى ليهديها إلى امرأة، وحملت احدى أشهر لوحاته عنوان “المكتئب”! ، التي تشكل مع لوحة (الصرخة) للفنان النرويجي (إدفارت مونك) اكثر اللوحات الفنية شهرة في تجسيد الأكتئاب.
اما في الشعر العربي فان الأكتئاب فيه.تحول في خيال الشاعر إلى تجربة شعورية توحي إليه بأشجى الأشعار، ولعل من فضل المصائب على الإنسان انّها تعيده بالألم إلى إنسانيته فإذا به يتحول إلى قيثارة تعزف لحناً يفيض بالشجن. وتزدحم كتب الشعر العربي بأشعار تعبر عن هذه التجربة في مناسبات مختلفة..اليك نماذج منها:
قال جرير يبكي زوجته:
لولا الحياء لهاجني استعبار *** ولزرت قبرك والحبيب يزار
ورثى مالك بن الريب نفسه وهو يحتضر:
ألا ليت شعري هل ابيتن ليلة *** بجنب الغضا أزجى القلاص النواجيا
فليت الغضا لم يقطع الركب عرضه *** وليت الغضا ماشي الركاب لياليا
فهو يتمنى لو تتأخر وفاته ليعود إلى أهله ووطنه ولا تنتهي حياته بهذه الصورة.
ونختمها بقول أبي العتاهية يبكي الشباب ويتمنى لو تعود أيامه:
بكيت على الشباب بدمع عيني ** فلم يغن البكاء ولا النحيب
ألا ليت الشباب يعود يوماً ** فأخبره بما فعل المشيب
ان ما شهده العراقيون في الاربعين سنة الماضية من حالات اكتئاب، لم تحصل لأي شعب معاصر..فأين منها أدباء وفنانو العراق..هل استطاعوا تجسيدها بما يعكس وجعهم ؟! وهل وظّفوا فيها التفاؤل بان المستقبل لهم؟
تساؤل ..وليتهم اجابوا ..أدبا وفنا!
شارك مع أصدقائك