لطفية الدليمي
مقطع من كتاب “تطور الرواية الحديثة تأليف البروفيسور جيسي ماتز وترجمتي وتقديمي” :
(…. الرواية مابعد الحداثية نمط روائي نما وتطور في حاضنة مايسمى ( أدب النضوب ) .. كتب عنه الروائي جون بارث مقالته الشهيرة أدب النضوب (The Literature of Exhaustion ) التي تعتبر بيانا مانفيستو – لرواية مابعد الحداثة و يعد بارث مرجعا
في رواية مابعد الحداثة ، أوضح في مقالته سمات النزعة مابعد الحداثية في الادب الغربي -وهو أحد اساتذتها –
” وقد حدد جون بارث الميزات الاساسية للرواية مابعد الحداثية وأسبابها وتطورها واعتمادها الميتا فكشن أساسا لها :
استجابت الرواية للحالة مابعد الحداثية عبر الطرق الاربع التالية-
التسلية Play -المحاكاة الساخرة Parody والانعكاسية Reflectivity والانكماش Deflation………. “)
رأيي الشخصي كاتبة ومترجمة بعد اطلاعي على العديد من الكتب العالمية المختصة بالرواية من جهة ، وترجمتي لـ 5 كتب عنها ( 1تطور الرواية الحديثة-2 الرواية العالمية -التناول الروائي للعالم في القرن 21 –3 الرواية المعاصرة –4 الروايات التي احب – 5 فيزياء الرواية وموسيقى الفلسفة ) :
رأيي هو :
معظم روايات مابعد الحداثة – تميل الى اللعب والتسلية العابرة ومحاكاة الاعمال الروائية الكلاسيكية والروايات الحداثية الرصينة ولكن باسلوب ساخر عابث ،
واليوم وقد انحسرت موجة الرواية مابعد الحداثية في بلدان انطلاقتها نجد في المشهد الروائي العالمي عودة مظفرة للرواية الكلاسيكية المحدثة –
فقد سئم القراء الجادون ودور النشر من الالاعيب اللغوية والسخرية وروايات ( القمامة ) كما اسماها ناقد غربي – و التي يمجدها كثير من قرائنا لالشيء إلا لانها آتية من ( هناك )،
بينما تجاوزها أهل ( الهناك ) لأنها تقوم على فكرة تسويق: الغريب والسطحي والمتشظي وتوافه الأمور ..