ورقة الشاعر والناقد ريسان الخزعلي بعنوان ” المواجهة المهنية “

شارك مع أصدقائك

Loading

هذه ورقتي التي قرأتُها في ندوة الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق 21 / 7 /24 .. وبعنوان ( المواجهة المهنيّة )

شكراً ، كون هذه الندوة تُقام للمرّة الأولى .
لا أُريد أن أتحدّث بطريقة على شاكلة ( يمكن ، عبّالي ، كَالولي ،سمعت ..إلخ ) لأن هكذا حديث لا يُعتد به ، بل سأتحدّث بما هو خبرة إدارية ل 40 سنة ، من ضمنها عشر سنوات في الإدارة العليا بعد 2003 .
في المفتتح الأوّل ، لا بد َّ من الاعتراف بأن َّ هذه الدورة ، أنجزت مالم يُنجز في تاريخ الاتحاد على مستوى البنى التحتية والفوقية . ومَن يستطيع أن يُغلق عينيه وأذنيه ، فله الحق : تطوير البناء ، الأبنية الجديدة ، المتحف ، المكتبة ، القاعات ، معرض المتنبي ، الإصدارات ..إلخ .
1 المجلس المركزي : المعروف في عمل المجلس المركزي ، أي مجلس ، أن يكشف َ عن اجتماعه بمحضر يعكس فيه خُلاصة ما دار ، من تداولات وتوصيات وقرارات ، ومَن هي الجهة أو الجهات المسؤولة عن التنفيذ ، وأن يُنشر المحضر كاملا ً في المجلة المركزية للاتحاد أو في صحيفة الاتحاد الثقافي ، ويُعلّق في لوحةالإعلان ،وتُرسل نسخ منه إلى اتحادات المحافظات ، والأهم متابعة ماجاء فيه . ( أأمل أن يحصل هكذا إجراء لأنه لم يحصل سابقا ً ) . وأرى أنَّ دور َ المجلس ضعيف ولا يتفاعل مع الهيأة العامة ، وكأنما مطالب بحضور الاجتماع وربما استلام المكافأة . مع الملاحظة أن َّ المجلس هو برلمان الاتحاد ، والمكتب التنفيذي هو المسؤول عن تنفيذ قراراته وتوصياته .
2 الهيأة العامة : في قانون الاتحاد ، فقرة تُشير إلى اجتماع الهيأة العامة مرّة ً في السنة للتداول والحوار ، ومثل هذا الإجراء لم يحصل ، ليس في هذه الدورة وحسب ، وإنما في كل ِّ الدورات السابقة . نعم ، إن َّ تحقيق هذا الاجتماع صعب ٌ ويتطلب ممكنات مالية ليست بسيطة . ولكن يمكن عقده في كل محافظة بواسطة اتحادها ، ومن ثم َّ رفع محضر الاجتماع الى المركز ، وبذلك يقل ّ تراكم الملاحظات .
3 التقرير المالي ، والذي يُقرأ في كل ِّ انتخاب ، حقيقة ً ، ليس تقريرا ً ماليا ً ، وإنما تفاصيل مملّة عن الصرف والإيرادات ، وتتم المصادقة عليه من دون معرفة . التقرير المالي ، يُفترض أن يعرض َ خُلاصة ثلاثة حسابات مهمّة : حساب الإيرادات ، حساب المصروفات ، حساب الموجودات ، وعلى مستوى كل ِّ شهر ، وبالتالي على مستوى السنة ، وعلى هذه الشاكلة :
الإيرادات ومنشأَها ، المصروفات وأسبابها والمخوّل بالصرف .. الرصيد الشهري في المصرف ، موجودات الصندوق في الاتحاد .. جرد الموجودات وأقيامها : السيارات إن وجدت ، العقارات ، الحاسبات ، الصوتيات ، الكراسي والمناضد ، الدياليب ..إلخ . والسبب في هذا الجرد ، كون الموجودات تتعرّض للاندثار وتقلّ أقيامها سنويا ً ،وهي جزء من الإصول المالية لرأس مال الاتحاد . أما التفاصيل فتكون ملحقا ً للتقرير .
وإذا كانت حسابات الاتحاد غير خاضعة لتدقيق ديوان الرقابة المالية ، فيمكن الاستعانة بمحاسب قانوني مناوب ، يُدقق السجلّات المالية قبل نهاية السنة .
4 مجلة الأديب العراقي وصحيفة الاتحاد الثقافي . لا يستوجب أن يكون لكل ٍّ منهما مجلس إدارة ، لأنّا أمام عمل لا توجد فيه أقسام ولا عاملين كُثر . والمفروض : رئيس تحرير ، مدير تحرير ، سكرتير تحرير ، هيأة تحرير . ولا أعرف إن كان مجلس الإدارة يستلم مكافأة ، فإن كان ، فهذا غير صحيح . المكافأة لرئيس التحرير وهيأة التحرير . ولا أعرف أيضاً ، هل أن َّ السيد رئيس الاتحاد والسيد الأمين العام والسادة المكتب التنفيذي يستلمون راتبا ً شهريا ً ؟
الراتب كما يُفترض لمن له ُ دوام يومي وبساعات عمل معروفة فقط . والتوضيح ضروري للهيأة العامة .
5 المجلس المركزي ، كما هومعروف ، هو مَن يمنح الصلاحيات المالية والإدارية للرئيس والأمين العام ، ويُفترض أن يصدر أمر إداري بذلك بتوقيع الرئيس بناء ً على ما أقرّه المجلس ، ويُنشر ويعمم .
6 الأوامر الإدارية التي تصدر ،إما أن تكون بتوقيع الرئيس أو الأمين بعد موافقة الرئيس حول موضوع الأمر وحسب الصلاحيات المُخوّلة . مع الملاحظة ، يجب أن تخلو الأوامر الإدارية من عبارتي : تحية طيبة ومع التقدير كما هو حاصل في الاتحاد ، لأنها أوامر وليست رسائل أومخاطبات أو كتب شكر . ويجب أن تتضمن سبب الإصدار : إما الإشارة إلى الصلاحيات أو بناء ً على ماتم َ عرضه في اجتماع المجلس المركزي وتم َّ إقراره أو كما جاء في القانون أو النظام الداخلي .
7 الإيفادات والمشاركات في المعارض أو المؤتمرات والندوات الخارجية ، يجب أن لا تقتصر على أعضاء المجلس والمكتب ، فللهيأة العامة حصّتها لأنها ليست بمعزل عن النشاط . وأن تُحدد حصّتها بما لا يقل ّ عن 25% وأن يتم اختيار ممثليها حسب التخصص .
8 المهرجانات الأدبية .. لا بد ّ من شمول معظم الأدباء بها ، وبإسلوب مَن حضر هذا المهرجان ليس بالضرورة أن يحضر ما يليه ، سواء كان الأديب من المكتب أو المجلس أو الهيأة العامة . مع الاحتفاظ بنسبة لاتفل عن 10% للضرورات وتقدير الرئيس والأمين العام .
9 استدراكا ً لفقرة سابقة : يُفترض أن يُعرض في اجتماع المجلس المركزي الموقف المالي بالصورة التي مرَّ ذكرها ، من أجل الوضوح ورفع الشكوك ( الشفافية )
10 بالإمكان أن ّ تُحوّل جريدة الاتحاد الثقافي والتي هي بمثابةنشرة داخلية ، إلى إسبوعية لتكون سياسية / ثقافية ، تعكس موقف الأدباء السياسي / الثقافي . وأن توّزع في الأسواق ، للتواصل مع المجتمع بأيصال الرأي السياسي / الثقافي ، ويتم السعي للحصول على إعلانات لدعم تمويلها . ويمكن دعم الكتّاب فيها بمكافأآت وكذلك في مجلة الأديب العراقي كلّما كان ذلك ممكنا ً ، وأن لا تقتصر على مجلس الإدارة وهيأة التحرير .
11 ضرورة أن يسعى الاتحاد إلى مفاتحة شبكة الإعلام العراقي من أجل تحقيق برنامج تلفزيوني إسبوعي أدبي يعرض نشاطات الاتحاد .
12 لا ضرورة لأن يكون بعض أعضاء هيأة التحرير أو الناطق الإعلامي من محافظة غير بغداد مع تقديري لقدراتهم الإبداعية ، كون المهمات تقتضي القرب من موقع الاتحاد .
13 ضرورة أن يُعد ّ ( برنامج الاتحاد الثقافي )ولكافة أنشطته ، لكل ثلاثة أشهر ، وأن يُعرض على الأدباء لاقتراح مايرونه أو ما سيشاركون به ، لتجاوز تكرار الأسماء وتكرار ما تطرحه _ مشاركة ً أومداخلة ً – وفي ذلك تقدر ضمني للجميع .
14 أأمل من السيد رئيس الاتحاد ، أن يُزيد حضوره وفاعليته ، لأن َّ العمل المهني صنو الثقافي ، وكما يُحتّمه موقعه الآن .
15 لابدَّ من التوضيح ، ما هو القياس المعياري الذي يقوم عليه الاحتفاء ببعض الأدباء ، أوبإصداراته حال صدورها أو بعد وقت قصير ، دون غيرهم وغيرها .
16 يُفترض أن يضم َّ المتحف آثار الراحلين من الأدباء فقط ، لأن فكرة المتحف ، أيّ متحف ، توثيق الأثر الماضي كتراث . أما الأحياء فهم حضور مستمر لا يحتاج للمتحفيّة ، وعندما تكون هنالك ضرورة لجمع الإثنين فيمكن تسميته معرض الأدباء ، مع اعتماد الأهمية ، والشهرة المتأتية من الأهمية فقط .
17 ضرورة تشكيل لجنة لإدارة النادي الاجتماعي / الترفيهي كما كان معمول به سابقا ًلغرض ترتيب وضعه وبرامجه .
18 سأهمل كل َّ ما هو هامشي .
19إن َّ العمل المهني ليس سهلاً ، ولا يستطيع أيٌّ كان أن يُجيده ، ففيه نكران ذات وتواجد وعمل ووقت وتضحية بالشخصي والعائلي .
………….،
أأمل أن تجد َ ملاحظاتي هذه طريقها إلى الصواب …
شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *