حوار مع الكاتبة العراقية نادية المحمداوى

شارك مع أصدقائك

Loading

مهاد

..للعراق عندى شغف كبير، بلد يجمع بين الحضارة الراسخة فى أعماق التاريخ، وفكر دوما يتصاعد مع كل الحقب الزمنية، يواكب التطور الفكرى والثقافى ولن ابالغ إن قلت إنه قد يسبقها احيانا بخطوات التطور، بلد أطلق عليه أنه بلد يتنفس العلم والفكر والثقافة، أتخيل أن على كل ناصية شارع أو زقاق أو زاوية، أو ركن بمقهى أو متجر إلا وتجد به الكتب مصاحب لها موسيقى تصدح ولوحات  تعبر عن مدى العشق و التناغم بين المواطن العادى وعوالم الإبداع، أكاد أجزم أن الكتاب والفن لكل زواياه قرناء طعام العراقيين، من هنا دوما انا اسعى للتقارب مع مبدعى ومفكرى ومثقفى العراق، واليوم حوارى مع كاتبة من هذا البلد الحبيب، هى صحفية وشاعرة وقاصة وروائية،  وعملت بمجال الإعلام المرئى، إذا نحن أمام حالة متفردة بعالم الإبداع، مع الكاتبة العراقية( نادية المحمداوى)).

رؤى حوارية

احمد طايل

مصر

==========

* الرحلة الخاصة بأى إنسان هى أشبه بكتاب، نحن بحاجة لأن نقلب صفحاتك الحياتية والمهنية والابداعية؟انا وعيت على نفسي وبيدي كتاب .و اعرف تماما كيف تبلورت لدي محبة الرجوع الى سر الروح الا وهو الكتاب .في الصف الرابع الابتدائي بدأت قراتي المتنوعة واول رواية قراءتها كانت ذهب مع الريح وقد اهداها لي ابن خالتي رحمه الله حيث كانت ادية مكتبة وانا من خلال زيارتي لبيتهم توقفت امام جلاد الكتاب الذي حفز روحي لسبر اغوار تلك الرواية .وبالفعل نجحت بقراءة الجزء الاول بليلة واحدة واهدى لي ابن خالتي الجزء الثاني وهو فخور بي لقد عشت مع البطلة سكارليت كل الاحداث وجعلتني هذه الرواية ان اتمرد على واقع الحياة الذي اعيشه وبداءت رحلتي عن الحب والضو والشهرة والبقاء ضمن قائمة الكتاب .وحصل هذا وانا سعيدة جدا .

*  إحكى لى عن المناخ والبيئة الأسرية والمجتمعية التى كانت سببا رئيسيا فى شغفك بالقراءة زمن ثم الكتابة؟تربيت في عائلة تحب الشعر والرواية :والدتي رحمها الله تنظم الشعر الشعبي الجنوبي الحنين .ووالدي كان روائي محنك وله ديوان الضيوف والذي يتبارون بالوجود مع بعض من خلال الرواية والقصة وفنجان القهوة .

* تأثيرات حكايات الجدات والأمهات والجارات، مؤكد كانت مخزونا كبيرا يخرج تباعا على شكل إبداع، اطلعينا عن هذا باستفاضة تامة؟

كثيرا كنت اسمع جدتي وهي تحكي لي عن حياتهم وصعوبة العيش ضمن هائلة الاقطاع الذي كان حينذاك متسيد على كل مرافق الحياة .ومع ذلك عشنا وعاشوا اهلنا واجدادنا اسيادا .

* المراحل التعليمية وأنشطتها المتعددة خاصة المكتبة، ما دورها فى حياتك؟

اكملت دراستي الثانوية في بغداد وديالى وتونس وكاليفورنيا.حيث اكملت البكلوريوس في علوم الطاقة والان احضر دراسة الماجستير في علوم الباراسيكولوجي.

* من أول من شعر بأن بداخلك بذرة إبداع تريد أن تثمر؟اخي الكبير ابا ليث حيث اسس لي مكتبة في بيتنا الجميل وايضا صديقي الاديب اديب ابو نوار رحمه الله وتجاوز عنه .

* كتاباتك الأولى، ما هى؟ ومن قرأها أولا، ومردودها؟

كلنت عبارة عن كتابات قصيرة وايضا قصص من الحياة وقد نشرت في صحف العراق والمجلات .

* إحكى لنا عن العمل أو النص الأول الذى واجهت به الحضور، وردة الفعل منك ومن عائلتك زمن الحضور والنقاد؟

عندما قدمني الشاعر الكبير ابراهيم البهرزي في امسية اتحاد الادباء في محافظة ديالى .كان حدثا كبيرا واكتضت القاعة بالحضور بين مؤيد وغير  مؤيد .وقال كلمته نادية شجاعة وقدمت مجموعتها الشعرية الاولى بعنوان انهم يطلبونني فاراك .وكانت مستوفية الشروط وتستحق ان تنظم لاتحاد الادباء وتكون عضوا به .

* حينما تكتبين ما المعايير والأسس التى توضع أمام ناظريك؟

ان اكون مرتاحة وبروحي وهج الكتابة ولدي حدث ساقوم بوضعه على الورق .

* لمن تكتبين؟ عنك أم عن الآخر أم للآخر؟

اكتب عني وعنه كثيرا حتى امتلاء محبرتي بدموعي .

* الإصدار الأول لك كان شعرا، هل ترين أن الشعر هو الباب الكبير للعبور لأجناس إبداعية أخرى؟

كانت مجموعتي الشعرية الاولى والتي كانت بعنوان انهم يطلبونني فاراك صدرت عن دار الشؤون الثقافية بغداد عام ٢٠٠٠.

* ما دور النقد بحياتك الابداعية؟ هل كان إيجابيا ومحفزا أم أنه كان محبطا لحد ما؟ وكيف ترين المشهد النقدى الآن؟كان بكلا حالاتيه…النقد الان يقوم على اساس المحسوبية وليست الكفاءة.

* أعمالك الروائية والقصصية هل هى رصد لسيرتك الذاتية والواقع المعاش والتاريخ الذى مضى، وهل وصلت رسائلك إلى القارئ والمثقف؟

نعم كل ابداعي هو من وحي حياتي وحياة الاخرين ووصلت ولي قراء احترمهم ويحترمونني وينتظرون جديدي .

* ما مدى الطموح الإبداعى عندك؟

يلا حدود.

* مشروع وحلم إبداعى تتمنين كتابته؟

روايتي الثالثة رحلتي الى امريكا.

* ما رأيك بمعارض الكتب والجوائز الأدبية والإعلام الثقافى؟ جيدة علما انني لم احضى بتي واحدة منهم ولكنني اعتبر نفسي هاوية وليست محترفة .

* عمل ادبى كنت تتمنين لو كنت صاحبته واسبابك؟

لا اطيق الحسد ابدا واحترم كل الذين ينسجون الكتابة من وحي ارواحهم.

* من قدوتك بالمجال الأدبى شاعرا وقصاصا وروائيا؟ شاعر اديب ابو نوار

قاصا مصطفى البكلي من مصر

روائيا عبد الرحمان منيف

* من وجهه نظرك ما تأثيرات العولمة ومرادفتها على الثقافة بشكل عام وعلى الثقافة العربية بشكل خاص؟

كل شيء ياتي يدعم الكلمة والفكرة ارحب به الهولمة اهدتنا طاقات كبيرة متنوعة علينا ان نستغلها لصالحنا .

* كيف نسد الغجوة الكبيرة بين الثقافة العربية والعالمية؟الحضور والمتابعة ومعرفة ماذا سيقدم على المدى القادم .

* رسائل منك إلى..

= مسئولى الثقافة العربية.

دعوا العولمة تاخذ طريقها من اجل ثقافة جميلة ارتقوا بالمستوى .

= دور النشر :ساعدونا كاكتاب نلوذ بكم من اجل طبع كتاباتنا .

= النقاد.لا توعدون اذا كنتم لا تقدرون

= الكتاب والكاتبات.مرحبا بكم في عالم الكلمة.

=القارىء كن بخير لانني امقت القارىء الكسول.

= إليك أنت..مساحتي المتبقية في قلبي وشغافه.

شارك مع أصدقائك