رحال محمد
من أشهر النصوص الشعرية التي كتبت في الغزل التي كتبت في تاريخ التراث الشعبي تعود هذه القصيدة إلي تراث شعبي في توات غرب الصحراء الجزائرية قصة القصيدة : تبدأ القصيدة بمخاطبة الازرق وهو كناية عن طائر الحمام. هناك مفارقة في المطل ع. فالشاعر يصرح أن الأزرق أي الحمام سعاه أي ملكه. و يخاطبه على أنه رفيق: فيطلب منه أن يأخذ رسالته إلى “مسعودة” موضوع القصيدة التي يصفها بأنها بهجة روحه. زهو البال. هذه الفاتنة التي ظل حبها سرا مكتوما جوجاني او هدمه من الداخل وسبب له الجنون زدت هبال. ثم ينتقل إلى مخاطبتها قائلا إن حبك ابلاني فإنني أصبحت ثوبا بابا . رشاني. يصفها بالهيفاء ذات القوام النحيل تلبس نقابا وكأنها شمس وراء الغيوم دارق لمزاني وإنها ذات دلال كاملة بجمالها وسلوكها ذات جمال ورزانة ذات قد معتدل يدل عليه اعتدال قلادتها مالح لقلادة. إذا خرجت أمام الرجال تترك ورائها حرائق ومنها الحريق الذي يكتمه الشاعر في جوفه. ذات شعر كثيف. غتيت مقاني. تعتني به بعطور وزيوت تغذيه وتقويه. مالح لغوالي.، حواجبها مثل حرف نون متقابلان نونين قران. عينها ذات إشارات سحرية واسنانها صافية جميلة مفلجة وريقها يبرئ من المرض ثم يطلب الله الباريء الخالق المصور أن يسهل لقاءه بها أن كان له فيها نصيب حلال. من الفنون الشهيرة في منطقة توات الطبل الشلالي فن قائم بذاته ورث تقاليد الشعر الرصينة مقترنة بجلسات الطبل التي يديرها شيوخ يأخذون الفن عن شيوخ توارثوه من الأجداد وصولا إلى مؤسسه الأول وهو الشاعر محمد المازوزي الشلالي نسبة الى الشلالة الظهارة. في ولاية البيض بالبيض. وهو شاعر هاجر إلى إقليم توات واقام هناك مدة من الزمن وكان له حضور أدبي واجتماعي وثقافي ديني وتواصل مع شيوخ الزوايا في المنطقة وترك بصماته الفنية التي ما تزال ماثلة حتى الآن. من شيوخ الطبل الشلالي في الوقت كثيرون منهم الشيخ الخلفي وعبد المالك حرزاوي والحاج علال.
كلمات القصيدة :
لزرق وسعاني يارفيقي ادي عنوانـــــــــــي ***
مالح لغوالي زور مسعودة زهوالبــــال حبك جوجاني ومن غرامك زدت هبال حبك رشاني يالهيفة دارق لمزانــــــــــــــي ***
جرح الدلالي وكاملة بالزين والاوصاف حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال الزين والرزانة فيك يصاف الخلالـــــــــــة*****
بارز للرجالة طالقة في فمي دخــــــان حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال ملح الطرادة والرجال عليها تتقــــــــــــدى ***
مالح لقلادة طالقة في جوفي دخـــــــــان حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال تيت مقاني سارحتو بمسوك وغوالـــــــي ***
جبينك ضاوي والحواجب نونين مقــرون حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال العين غمازة مالكتني صاف الرهواجــــا ***
يضوي فلاجا وريقها يبري من لعـــــــلال حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال نيف زيواني ومن شافو ضي يتلالـــــــــي ***
الفخد سواري في جوامع عند السلطــان حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال الخط الكاوي في صدرها مرشوق مساوي*****
والوسط الخاوي ومنها ما نبرى محــال حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال وبغيت فيك مسالة مالكتني خاتم برقانـــــا ***
لبنت الطالب في الصباح نجمة الفجــــر حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال نطلب مولانا الكريم الباري تعالـــــــــــــى*****
يجمع ملقانا الا عاد في الريم قسم حلال حبك رشاني ومن غرامك زدت هبال نبلغ مرادي ان شاء الله ونولي لبـــــلادي **
بحرمة سيادي ومن دخل بحرمة العدنان حبك جوجاني ومن غرامك زدت هبال شرح بعض المفردات والالفاظ: لزرق: لقب يطلق على طير الحمام سعاني :كن واسع الصدر (تحملني قليلا) سعاني : ملكني عنواني: رسالة مالح لغوالي: طيب الرائحة زهو البال:تشرح الصدر جوجاني:هزا وجداني دخل في اعماق اعماق القلب رشاني: الرشاوة : درجة من درجة التعب الهيفة :المراة طويلة القامة دارق لمزاني: دارق :تخفي جمالها( متنقبة) المزن :الغيوم بمعنى كالشمس تخفيها الغيوم الرزانة : قمة الهدوء طالقة في فمي دخان : يقصد انه لايستطيع ان يكتم حبه في قلبه عند رؤيتها(عندما يحترق قلبك لاتترك الدخان يخرج من فمك. مثال يضرب لفضيلة الصبروكظم الغيظ) ملح الطرادة : الغزال المطارد من طرف غريمه تتقادى : اشعلت نار حبها في الجميع مالح لقلادة : المراة المربوعة القد التيت : الشعرالاسود الطويل مقاني مسوك. غوالي :شعر ناعم ومدهون بالعطر والمسك نوني مقرون: الحاجب مرسوم بشكل حرف النون وقرن الغزال صاف الرهواجا : أسنانها بيضاء منتظمة لعلال : امراض الهوى قسمي في الريم حلال : ( الزواج)يقصد انه يطلب من الله عز وجل ان يجمعه بها ويتمتع بجمالها في الحلال الطيب نولي: نرجع بحرمة لسيادي:الاولياء الصالحين واصحاب النوبة العدنان : عدنان من أجداد رسول الله صلى الله عليه وسلم “التراث الشعبي في توات “غرب الصحراء ” الشلالي :من الزوا أو كما يقال زاوي من أحفاد سيد الشيخ الولي الصالح بالبيض من آل ابي بكر الصديق رضي الله عنهم قدم إلى توات حوالي 1240هـ نزل بعد قدومه بقرية تنلان ثم قصر ادغاغ ثم بوزان ومنه الى بودة فأخذ عنه اصحاب هاته القصور بعض اشعاره أعاد الكثير من الفنانين هذه القصيدة في شكل أغنية ملحون بدأها الشيوخ في منطقة توات و في ولايات محاورة كثيرة امثال الحاج علال و الحاج ناجم و غيره في مطلع التسعينات عندما اشتهر فن الراي إختيرت هذه القصيدة ليغنيها محمد خليفاتي المعروف باسم الشاب مامي في سنة 1991 في الطابع الموسيقي الامريكي البوب مع فتاة تسمى سهيلة لتشتهر و تصبح أشهر نص قصيدة شعر شعبي وصل إلي العالمية عن طريق فن_الراي