كلمتي في مهرجان النواب الخامس – دورة الشاعر شاكر السماوي –

شارك مع أصدقائك

Loading

الأحبة جميعا

مساء الجمال والابداع

وهج  نوابي خامس الهوى، كما هو قدرنا  في كل دورة لابد أن  نقع في شراك شاعر ليكون صنو روح النواب وحامل أسم دورته الحالية ، فكان سهمنا وروحنا يشير الى رائد من رواد الحداثة الشعرية الشعبية العراقية ، إلا وهو الشاعر المبدع المجدد  والمناضل شاكر السماوي ، الذي شكّل مع النواب وعلي الشباني وطارق ياسين وعزيز السماوي وأبو سرحان  وكريم محمد الموجة التجديدية في الشعر الشعبي

…..

ولعل من اجمل الترافادت بين تين النواب والسماوي ، هذا النزف الشعري الهائل .. يقول النواب

مو حزن لكن .. حزين !!

مثل بلبل قعد متاخر

لقى البستان كلها بلاية تين

…. ليرد السماوي

وحكَ الماي وابيوت المناشير ..

صدّكَ ياعراق او بيك نحلف والحلف دين ..

نسكَيه ابدمع لو يعطش التين

……………

فالمُشترك بين النواب والسماوي ليس شعريا فقط وانما هو تكامل وطني نضالي وجمالي وقلق إنساني شامل .

هكذا أشركنا  النواب مع السماوي في رسم صورة البهاء لمهرجاننا هذا العام .

 وفي دأب صالونكم الثقافي  للتجديد في كل دورة ، فقد شرفتنا قامات شعرية  عربية ، ولأول مرة سواء في اعتلاء منصة المهرجان او ارسال نصوص متلفزة ، من لبنان وفلسطين والسودان والأردن بالاضافة الى القامات الشعرية العراقية  وبمشاركة نسوية أبطلنا فيها فحولة الشعر والشعراء  وسوق عكاظ ، وبجانب هذه القامات اشركنا شعراء شباب توسمنا فيهم الموهبة والخميرة الشعرية الواعدة ليكون الصالون الثقافي حاضنة ابداعية لهم  وليكن وهج النواب والسماوي شعلة لمارثونهم الشعري الطويل .

ومن جماليات المكان انبثقت فكرة تأثيت الفضاء بجو يحيلنا الى البيئة الريفية العراقية ، للنقل عبقها وروحها الى اجواء المهرجان  ليكون العراق حاضرا بخاصرته الجمالية الشعبية .شكرا من القلب لكل من حمل ذاكرته العراقية  وعطّر الليلة وكرنفالها . فكان عرضا للوحات فنية تحاكي البيئة الريفية الجنوبية بتوقيع الزميلة المبدعة امل الحمداني  مع  المصمم رافد الخميسي بمعية  معرض للمشغولات اليديوية المتعلقة بذات الجو للزميلة  المهندسة ندى سلمان ، وبمشاركة متميزة للزميلة سميرعلي بلمساتها الجمالية في تنفيذ الديكور مع الزميلة ماجدة السبتي . انحني لكم  بحب .

، وجاء  معرض الكتاب لهذا العام ممثلاً  بكسر حاجز العلاقة بين الكتاب والقاريء  ، اذ حضر المؤلفون  بقامتهم  ومن مختلف الثقافات العربية  ليعرضوا بضاعة الفكر والجمال مباشرة للجميع ، وليكون الحوار مباشرة بيعاً  ومتعة  وتوقيعاً، فشكرا للمبدعين الذين  انجزوا  الفكرة بلا وساطة الكتبي وشروطه التجارية.

سنة خامسة  ونحن نرعى المواهب  في  مسابقة خاصة بالمهرجان  وبإسم الكبير النواب لنيل  ” قلادة النواب الشعرية ” وخصصنا لكل من الشعر الشعبي العراقي والعربي  قلادة ، لقد جنينا الحصاد الوفير من الاسماء الشعرية التي شاركت وتنافست  عراقيا وعربياً والتي فازت .، وعَبرنا بالمسابقة الى آفاق واسعة بوجود لجنة تحكيم تتمتع بالمهنية والنزاهة والموضوعية ،

مسك الختام سيكون  لائق وطري للنواب وصنوه السماوي  ولكم  ، فقد اجتهدنا كثيرا لوجود

فرقة موسيقية تشرفنا بوجودها  في مهرجان الجواهري العاشر ، وهي فرقة حلم .. ستكون نهاية مبهجة لكرنفال الجمال اليوم .

احبتي : الصالون الثقافي يقف على ارضية صلبة قوامها محبتكم ودمها الفاعلين منكم وروحها ثماراً  شهية وكرنفال  لكل موسم  ، ولكل سنة جديد .

لكم جميعا الصالون واحة   والمنتدى مظلتنا  الاكيدة  .

الصالون الثقافي  خيمة  ثقافية  ومروج خضراء لحلم المنتجين المبدعين .

شكرا لبهاء حضوركم

شكرا للجنود المعلومين والقامات الخالصة العطاء في كل لجان  التنفيذ  وفي مقدمتها  اللجنة التحضيرية ..

وعلى راسهم اخي وصديقي العزيز  ابا  بسيم  البروفيسور احمد الربيعي ، قبلة بحجم الكرة الارضية اطبعها على جبينك على حريق  دمنا الذي استعر لشهور فترة التحضير  .

المراة التي هي زاجل محبة وعطاء .. قبلة بعطر البنفسج والياسمين اطبعها على روحك ِ . دكتورة بشرة  العبيدي ..

 اخوتي وذراعي وحزام ظهري ” ليث مغزل ، زيا يوخنا ، حسان قصقص ، سميح موسى ، حسن الناصري ” محبات عالية لارواحك  الخضراء

 ولكل من طلعت ونازك السماوي وصالح القلاب  وسمير قاسم  على جهدهم الوفير في انتاج الفلم الوثائقي ” الشاعر السماوي .. حكاية جرح

والشكر للمبدعين الشاعر والناقد ريسان الخزعلي على ورقته النقدية عن الشاعر السماوي ، وللشاعر كامل الركابي  رفيق السماوي على نصه الذي ارسله لنا من السويد ، وللشاعرة النشمية الأردنية  وصال الصقار على  ارسالها   قصيدة عذبة ، رغم حالتها المرضية ..

شكرا للشعراء والشاعرات الذين اثرونا بنصوصهم مباشرة هنا .  الشكر موصول الى عريفي الحفل الرائعين ” سلام خدادي واسيل بدن ”

 شكرا لكل من دعم هذا المهرجان ماديا ومعنويا ، شكرا لجمهورنا الوفي بكل تمثلاته   وصفاته ، وهو فاكهة الحضور وبهاء التكامل ..

سلاما ومحبة للجميع ونتمى لكم كرنفال ابداع وجمال  وفرح  ..

………….

 

 

 

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *