بلا أسوار

شارك مع أصدقائك

Loading

فن بناء  العلاقات والتواصل مع الآخرين

من الضروريّ معرفة طبيعة تلك الروابط؛ لكي يضبط الشخص ردوده ويتصرف بحكمةٍ ووعي

 

نادية البدري

، بناء علاقات  التي تسودها المحبّة والالتزام، ناتجة عن فهم الإنسان لنفسه، وقدرته على التحكّم بعواطفه، بالتالي فهو يرتبط جداً بالذكاء العاطفي، ، وكيفية إدارة الشخص لحياته قبل مشاركة الآخرين بها، بينما يبدأ دور  بالتواصل مع الآخرين؛ حيث يحتاج  مهارات الذكاء الاجتماعيّ؛ كالتعبير، والحوار، والاستماع، والمصالحة، وغيرها

فتبدأ  مهارة التحدث والحوار بتميز الشخص الذكيّ  بقدرته على الحديث مع مختلف الأشخاص بأسلوبٍ لائق ومهذب. والاستماع

الجيد بالاصغاء  للآخرين. والشعور بهم ليستطيع

مساعدتهم بتجاوز مشاكلهم وحزنهم.

فالشخص الناجح لا يُواجه صعوبة في التعامل مع مختلف الشخصيات والأعمار، مما ينعكس ايجاباً على ثقته بنفسه .

وقدرته  على ترك انطباعٍ جيد عنه لدى الآخرين دون تصنّعٍ أو افتعال.ويتجنب الجدال.

: تقبل  وجهات نظر الآخرين بصدرٍ رحب، وإن كانت تخالف آراءه

يُعرّف التواصل  مع الاخرين بأنّه القدرة على  بناء علاقات تسودها المحبّة والالتزام، حيث يؤكد نتيجة فهم الإنسان لنفسه، وقدرته على التحكّم بعواطفه، بالتالي فهو يرتبط جداً بالذكاء العاطفي، اذ يُغطي الذكاء العاطفي عدّة جوانب متعلقة بالوعي العاطفي، وكيفية إدارة الشخص لحياته قبل مشاركة الآخرين بها، بينما يبدأ دور الذكاء  بالتواصل مع الآخرين و يحتاج الشخص لتوظيف مهارات الذكاء كالتعبير، والحوار، والاستماع، والمصالحة، وغيرها .

مهارة التحدث والحوار:

يتميز الشخص الذكيّ بقدرته على الحديث مع مختلف الأشخاص بأسلوبٍ لائق ومهذب.

ويثبت  بالقدرة على الإصغاء للآخرين.

الشعور بهم  فهو يستطيع مساعدتهم بتجاوز مشاكلهم وحزنهم.ويتبادل معهم مهارة

الكفاءة الاجتماعية، فالشخص الذكيّ لا يُواجه صعوبة في التعامل مع مختلف الشخصيات والأعمار، مما ينعكس ايجاباً على ثقته بنفسه .وقدرتة   على ترك انطباعٍ جيد عنه لدى الآخرين دون تصنّعٍ أو افتعال.

و تجنّب الجدال، بتقبل الشخص الذكيّ وجهات نظر الآخرين بصدرٍ رحب، وإن كانت تخالف آراءه أو معتقداته الشخصية،

تُساهم العلاقات  الجيّدة  قدرة الإنسان على التواصل في تحقيق السعادة والنجاح، لذا يؤكد على تحسين العلاقات باطار التواصل   مع الآخرين

وعلى الشخص الإبتعاد عن اطلاق الأحكام المسبقة على الآخرين، نظراً لأن هذه الأحكام تدفع الشخص الى التعامل مع الآخرين بناءً على الصورة التي رسمها لهم في عقله، لا ما هم عليه حقاً، لذا على الشخص الحرص على تقبل الآخرين والإنفتاح على افكارهم.

وأن يضع نفسه مكان الآخرين؛ لإدراك الصعوبات، والقيود، والرغبات، والمواقف التي يمرون بها، وهذا من شأنه تمكين الشخص من فهم الخلفية الاجتماعية للطرف الآخر، كما يُسهم في تحسين مهارات التعاطف والتفهّم أثناء التواصل.

بتوثيق العلاقة واعطيتها  لفهم مشاعرهم العميقة

التواصل والعلاقات تفتح أبواب السعادة والنجاح، لذا يُعدّ العمل على تحسين اواصر العلاقات  ضرورياً.

و على الشخص الإبتعاد عن اطلاق الأحكام المسبقة على الآخرين،

وضع الشخص نفسه مكان الآخرين  لإدراك الصعوبات، والقيود، والرغبات، والمواقف التي يمرون بها، وهذا من شأنه تمكين الشخص من فهم الخلفية الاجتماعية للطرف الآخر، كما يُسهم في تحسين مهارات التعاطف والتفهّم أثناء التواصل.

كما الدبلوماسيّة في التعامل لها أهميتها  وذلك لأنّ الأشخاص في أي جهاز اجتماعي سواءً شركة، أو مؤسسة، أو مناسبة يرتبطون معاً ضمن تسلسلٍ هرميّ يُحدد علاقة كل شخص بهذا الجهاز، لذلك من الضروريّ معرفة طبيعة تلك الروابط؛ لكي يضبط الشخص ردوده ويتصرف بحكمةٍ ووعي

🧤

شارك مع أصدقائك