كريم العراقي ترك خلفه حزنا ونعاه الجميع

شارك مع أصدقائك

Loading

وفاة كريم العراقيألف ياء

وفاة

محمد ع. درويش

 

شكلت وفاة الشاعر كريم العراقي، امس الجمعة، عن عمر ناهز 68 عاما، حالة عارمة من الحزن في الأوساط الرسمية والفنية والاجتماعية.

وكان اول المعزين مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي الذي: “أنعى لكم الشاعر كريم العراقي، الذي رحل فجر اليوم في أحد مستشفيات أبو ظبي”.

ونعي الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، الشاعر الراحل، مؤكدا في تغريدة، بأنه “أغنى الفن بالكثير من الأعمال المبدعة”، وفق المصدر ذاته.

ونعى وزير الثقافة العراقي، أحمد فكّاك البدراني، الراحل كريم العراقي، الذي “أسهم في إثراء المشهد الشعري في العراق، فهو من أبرز الشعراء الذين عاش العراقيون معه بكل كلمة كتبها، عبّرت عنهم، ونقلت معاناتهم، وكانت صورةً حقيقيةً لتأريخهم المشرق”.

كما أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أيضا في بيان وفاة الشاعر العراقي “إثر مرض عضال”، موجها بـ”استكمال الإجراءات المتعلقة بنقل جثمانه إلى العراق”.

وكان العراقي، رفيق درب المغني العربي الشهير كاظم الساهر وكتب معظم أغانيه، ونعاه الأخير، عبر حسابه على منصة إكس (تويتر).

كما قدم عدد كبير من المطربين العرب التعازي في وفاة العراقي، منها الإماراتية أحلام، واللبناني عاصي الحلاني، وذلك عبر حساباتهم بمنصات التواصل.

ويمتلك العراقي سيرة مهنية حافلة بالمجد، إذ ألّف عشرات المسرحيات والقصائد التي غنّاها أكبر نجوم الوطن العربي مثل كاظم الساهر وأصالة وماجد المهندس وصابر الرباعي وسميرة سعيد وغيرهم الكثير.

تُوجت تلك المسيرة بأكثر من تكريم عربي ودولي منها نيله لقب “أفضل أغنية إنسانية”، الذي منحته منظمة “اليونسيف” الأممية عن قصيدته “تذكر”، التي غنّاها كاظم الساهر. كما حصل على جائزة الأمير عبدالله الفيصل لعام 2019.

وُلد كريم العراقي في منطقة الشاكرية كرادة مريم في العاصمة العراقية بغداد في عام 1955، وحصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. وعمل العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات، ثم عمل مشرفاً متخصصاً في كتابة الأوبريت المدرسي.

وتنوعت اهتماماته وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، بالإضافة إلى اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالباً في المرحلة الابتدائية حيث كتب في مجلات عراقية عديدة.

ويعتبر العراقي من أبرز كُتاب الشعر والأغنية العراقية وحصل على جائزة منظمة اليونيسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر الذي شكّل معه ثنائياً بارزاً منذ مطلع التسعينات من القرن الماضي. وكانت علاقتهما قد بدأت منذ عام 1987 في الجيش وكانت أول أغنية لهما “شجاها الناس” والتي كانت مقدمة المسلسل العراقي “نادية”.

كما تعاون العراقي مع كبار المطربين العراقيين والعرب.

وحصل العراقي على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية لعام 2019، وقدم العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في العالم العربي، منها أغنية تهانينا يا أيام وقدمها لصلاح عبد الغفور، كما قدم دار الزمان إلى جانب أغنية جنة جنة للفنان رضا الخياط.

يُنقل جثمانه من العاصمة الإماراتية إلى بغداد، حبيبته. الأحد، ويُقام عزاء في مسجد عودة السويعدي في «زيونة» البغدادية، لوداع الشاعر الكبير كريم العراقي.

رحمه الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه ومحبيه

شارك مع أصدقائك